التداوي بالقراءة (الرواية) ..The novel cure


التداوي بالقراءة (الرواية) ..The novel cure

أحب الروايات حبا جما وقد تصرفني عن قراءة بحث علمي يتطلب تركيزا عاليا ،لأن متعتها آنية إن أحسنت الاختيار ، ولكن لم يكن يدور في خلدي إن الروايات ستكون يوما علاجا للأمراض النفسية و الجسدية  :) حتى قرأت اليوم صدفة في أحد المواقع أن باحثتين أنجلزيتين أصدرتا كتابا سنة 2013 بعنوان : (العلاج بالرواية: دليل شامل عن العلاجات الأدبية). The Novel Cure: An A-Z of Literary Remedies ، وقد حقق أرباحا خيالية وشهرة في كثير من الدول ، وهو نتاج دراسة علمية استغرقت 25 عاماً، للمؤلفتين: (إلابرثود، وسوزان إلدركن)،" وقد قضتا ربع قرن من الدراسة في جامعة كمبريدج - بريطانيا حتى توصلتا إلى أن قراءة الروايات تعد من العلاجات البديلة، وأنه يمكنها معالجة أمراض جسدية، وليست فقط نفسية." 
ورصدت الدراسة التي تحولت إلى الكتاب واسع الانتشار اليوم أكثر من 700 رواية تعد أدوية لكثير من الأمراض النفسية، بل والعضوية أيضاً. مما جاء فيه : 

" إن كنت تعاني من الإفلاس؛ فعلاجك رواية: "جاتسبي العظيم" لـ فرانسيس فيتزجيرالد. وإذا كنت تشكو من البدانة؛ فتناول رواية "الصرخة الآتية من بعيد" لـ ريتشارد شريدان.ولعلاج آلام الأسنان؛ رواية "آنا كارنينا" لتولستوي. أما من يعانون الأرق فيمكنهم قراءة "اللاطمأنينة" لـ فيرناندو بيسوا ويمكن التغلب على فوبيا الخوف برواية "مئة عام من العزلة" لـ ماركيز، والتسويف وتأخير الواجبات يناسبه "بقايا النهار" لـ إيشيغيرو.وللتحكم في التكبر والخيلاء يمكن الاعتماد على "ذهب مع الريح" لـ مارغريت ميتشل. وللمصابين بالأنفلونزا الحادة يمكنهم التداوي برواية "البؤساء" لفيكتور هوغو.أما علاج الاشتياق واللهفة الشديدة فبقراءة "الحرير" لـ ليساندرو باريكو. وللتخلي عن الإهمال فبقراءة "الأمير الصغير" لأنطوان دوسانت. 
ورواية "اصرخ يا بلدي الحبيب" لستيورات باتون.. لعلاج الغضب الشديد." 
ليلة سعيدة 
Next Post Previous Post
1 Comments
  • سكينة
    سكينة 24 أغسطس 2016 في 3:06 م

    هل لك ان تزودنا براوبط لهذه الروايات ....شكرا

Add Comment
comment url